كيفية عزل الحمامات

كيفية عزل الحمامات

الكثير من الناس لا يعرفون المعلومات الكافية عن موضوع العزل المائي و عزل الحمامات، و يعتبر العزل المائي هو من أهم الأساليب المبتكرة و التي من خلالها يتم علاج و التخلص من مشاكل التسرب المائي التي يتسبب في الكثير من المشاكل الخطيرة التي قد تصل إلى إنهدام المنزل بسبب التسرب المائي الحادث في المنزل.

و يحدث مشاكل التسرب المائي نتيجة الكثير من الأسباب المختلفة، مثل إنفجار المواسير الخاصة بالمياه و الموجودة في داخل المنزل، أو نتيجة تلف تلك المواسير و التي تعد ممتدة إلى داخل العقارات و المباني المختلفة، و التي توجد بشكل كبير في المباني الخاصة بالسكان، أو قد تجد هذا الأمر في الفنادق و المستشفيات.

و بالتالي يجب أن يتم معالجة مشاكل التسرب المائي في أسرع وقت، و ذلك لكونه يعمل على التسبب في الكثير من المشاكل الخطيرة و التي يكون إحداها يتسبب في ضعف و تفتيت الباطون، الأمر الذي يؤدي إلى إنهيار الباطون و تأكل مادة الحديد أو الهيكل المعدني الخاص به، كما أن نتيجة مشاكل التسرب المائي تتسبب في مشاكل كثيرة أيضاً مثل إنفصال الجدران عن المباني الموجودة فيها، كما تعمل على تشويه المنظر العام للمبنى و المنزل و ذلك عن طريق ظهور بعض من البقع الصفراء التي تظهر على السطح الخارجي، كما يؤدي مشاكل التسرب المائي إلى ظهور البكتريا و الطحالب في المكان التي يحدث فيه هذا التسريب.

و أيضاً من أخطار التسرب المائي بأنه يعمل على تلف البلاط و يؤدي به إلى إنفصاله عن الأرضيات، كما أنه يتسبب في تشويه الجدران و ذلك بتشويه الدهانات و الطلائات الموجودة على الجدران، و الكثير و الكثير من الأضرار التي تتسبب فيها مشاكل التسرب المائي، كل هذا يجعلنا نسعى إلى حل تلك المشكلة و السعي وراء الكثير من الخطوات المختلفة للتغلب على التسرب المائي. و بما أن التسرب المائي يحدث دائماً في الحمامات الموجودة في المنزل و ذلك لكون هذا المكان هو دائماً معرض للمياه فيه، فسوف نتكلم معاً في تلك المقالة على خطوات عزل الحمامات و حمايتها من مشاكل التسرب المائي فيها.

 طرق عزل الحمامات

كما ذكرنا من قبل بأن الحمامات هي من أكثر الأماكن الموجودة في المنزل و التي تتعرض إلى الكثير من المياه لذلك هي من أكثر الأماكن في المنزل التي تجد فيها مشاكل التسرب المائي موجود رفيها. و الذي لا يعرفه الكثير بأن إستخدام المياه الساخنة في الحمام يؤدي بدوره إلى شرخ في أرضيات الحمام، و ذلك نتيجة ما يتصاعد من بخار كثيف بسبب المياه الساخن و التي يتكاثف بشدة و لمدة طويلة يتسبب في تلك الشروخ التي سوف تجدها في الأرضيات و على الجدران.  و نتيجة لذلك الشرخ فسوف يتسبب في التسرب المائي إليه و التي يصل إلى الخرسانة و إلى المبنى الكامل به و ذلك بعدة طرق مختلفة سوف نقوم بذكرها سوياًُ.

أمثلة على عزل الحمامات بالمنزل

يعتبر العزل في بداية الأمر يكون فعالاً للغاية و ذلك عندما يتم العمل به في المرحلة الأولى من تكوين و تأسيس المنزل، و بالتاللي ننصح دائماً قبل أن يتم التأسيسي للمواسير الخاصة بالمياه في المنزل و الموجودة في أرضية الحمام، أن يتم وضع مادة جيدة في العزل المائي تدعى بالروبة الأسمنتية، و التي يتم خلطها بمادة أخرى تدعى السليكا فليكس، و تعتبر سماكة تلك الطبقة التي قمنا بذكرها و هي ثلاثين سنتيمتراً، و هي من إحدى الطرق المناسبة و التي من خلالها يتم عمل عزل الأرضيات الخاصة بحمامات السباحة، و لكن يتم تفضيل عمل المواسير الصناعية من خلال مادة أخرى تدعى بمادة البولي بروبولين و هي من إحدى المواد البلاستيكية و التي تتميز بكونها لا تقوم بتجميع الشوائب بها.

إستخدام مادة البيتومين في العزل

و تعتبر مادة البيتومين هي من المواد العزل التي من خلالها يتم صنعها من مادة تدعى الخيش المقطرن، و هي عبارة عن تغطية الأرضيات جميعها بواسطة الخيش و التي من خلاله تعمل على المبدأ الخاص بالصوف الصخري، و بعد أن يتم توزيع الخيش بالكثير من الطبقات المختلفة، يتم بعد ذلك بعمل تذويب لمادة البيتومين السائلة، أو حتى إستخدام مادة الزفتة السوداء و هي الطبقة البلاك التي يتم إستخدامها في الأرضيات لعمل عزل للأرضيات و حمايتها من التسرب المائي، و يتم سكب أي من المادتين السائلتين على الخيش، و تعتبر تلك الطريقة هي من إحدى الطرق التي يتم إستخدامها إلى الآن.

إستخدامات مادة رقائق البلاك في العزل المائي للحمامات

و تعتبر تلك الطريقة هي من إحدى الطرق الأخرى للعزل المائي للأرضيات الخاصة بالحمامات بالمنزل، و تعتبر تلك الطريقة عبارة عن شراء البلاك الجاهزة، و التي تسمى أيضاً بإسم رقائق البلاك الجاهزة و هي لا تحتاج إلى طريقة لتحضيره بالطرق التقليدية المعروفة، و تسمى تلك الطريقة الأنسومات، و هذه الطريقة يتم من خلالها وضع الشرائح الخاصة بالأنسومات و تلصق الأرض بعد أن يتم تسخينها بواسطة النار، و تعتبر تلك الطريقة من إحدى الطرق الفعالة التي من خلالها تمنع التسرب المائي و هي من الطرق التي تحتاج إلى الخبرة عند وضعها و تركيبها.

 الأسباب التي تؤدي إلى الرطوبة

الكثير من المنازل المختلفة تتعرض لمشاكل الرطوبة التي تعد من المشاكل المزعجة لدى صاحبها، و تعتبر مشاكل الرطوبة كثيرة، و من إحدى الأسباب التي تتسبب في مشكلة الرطوبة هي حرارة الجو العالية و المياه التي يكون فيها الأسباب و المصادر كثيرة، مما يؤدي إلى إمتصاص الجدران للرطوبة و خاصة إمتصاصها لرطوبة الأرض و التي يتم عن طريق الخاصية الأسموزية، و من المعروف بأن جميع الأبنية في كل مكان تتعرض لمشاكل الرطوبة و لكن تختلف نسب التعرض من مكان إلى مكان أخر، و بالتالي فإن مشكلة الرطوبة سوف تصبح من المشاكل التي تؤرق الكثير من المنازل و الأبنية المختلفة.

و تتسبب الرطوبة في مشاكل العفن و الكثير من المشاكل الصحية التي تعمل على تهديد صحة الأنسان و بالتالي فيجب على الفور أن يتم القضاء على الرطوبة الموجودة على الجدران، و يوجد الكثير من الطرق المختلفة التي من خلالها نستطيع التخلص من مشاكل الرطوبة في الجدران.

و يعتبر الطريقة الأمثل و الحل الأمثل لوقاية الجدران من مشاكل الرطوبة الخطيرة، و هي عمل عزل للجدران من بداية الأمر، و ذلك عن طريق إستخدام ألواح البولسترين و التي يتم إلصاقها جيداً بالجدران التي تتعرض إلى الرطوبة، و يتم لصقها بالجدران عن طريق الأسمنت الخاص بذلك الأمر.

كما يمكن عمل عزل للجدران من ناحية الخارج، و لكن يتم ذلك الأمر عند الجدران الخاصة بالمباني الغير ملتصقة، مما يعمل على سهولة عزلها من الخارج و حمايتها من الرطوبة الخطيرة، التي قد تصل خطورتها إلى سقوط المنزل بالكامل.

عن wpadmin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*